هل تعلم: عن أحذية التزلج الاحترافي

ديسمبر 01, 2020

  مقلوب.Uإن شفرات التزلج، عبارة عن شرائح رفيعة وطويلة من الفولاذ على شكل    

يتيح هذا الشكل للمتزلجين الدفع والانزلاق، وهي تقنية تسمى "الستروكينج" في التزلج على الجليد، وتؤدي إلى مزيد من القوة والسرعة والتوازن والتحكم أكثر من الشفرة المسطحة. يكون جانب الشفرة إما داخل الحافة (باتجاه خط الوسط) أوالحافة الخارجية (باتجاه ألواح أو حدود الصالة).

الفراغ الذي لا يلامس الجليد يسمى الفجوة أو "هالو" وهوتجويف عميق يساعد المتزلج في التشبث بالجليد بشكل أفضل، لكن التجويف السطحي يوفر إنسيابية أكبر و تحرك أفضل.

الهوكي على الجليد والتزلج على الجليد والتزلج السريع، وهي أكثر ثلاث رياضات جليدية شعبية، تستخدم جميعها زلاجات مختلفة لأغراض مختلفة. سيستخدم المتزلج على الجليد شفرة مكونة من ثلاثة أجزاء بارزة.

إصبع القدم: يقع هذا الجزء من الزلاجة تحت إصبع قدمك ويعمل مثل قطعة ثلج صغيرة تتشبث بحلبة التزلج. انها مفيدة جدا لقفزات التزلج على الجليد. يمكن أن تكون أصابع القدم بقص مستقيم يتيح لك الحفر في الجليد بسرعة ويقلل من احتمال الانزلاق، أو بتصميم متقاطع، وهوأقل احتمالًا لسحب الجليد أو قطعه عن طريق الخطأ. يختلف حجم اصبع القدم بناءً على مستوى المهارة أيضًا. يفضل المبتدئين عادة القص المستقيم.

نصف القطر: من كرة قدمك إلى خلف كعبك هو نصف القطر، ويسمى أيضًا الروكر. هذا مقياس لجزء من لوح التزلج الذي يلامس الجليد عند الوقوف في وضع مستقيم. حينها تصبح الزلاجات بشكل مشابه لقاعدة حصان هزاز منحنية القوس. يبلغ نصف القطر عادة 7 أقدام أو 8 أقدام، لكن هذا القياس يعتمد على الدائرة التي ستشكلها، وليس الطول الفعلي للشفرة.

 يستخدم معظم المتزلجين شفرات نصف قطرصغيرة، لأنه كلما زاد الإنحناء مع الحواف العميقة ساعد ذلك في رشاقة الحركة. وعلى النقيض من ذلك، غالبًا ما يتم إستخدام الشفرات ذات نصف القطر الأطول من قبل المتزلجين المتقدمين الذين يحتاجون إلى سرعة أكبر وتحكم أكثرفي الحافة. يعتبر نصف القطر ضروريًا للتمسيد "ستروكينج" والانزلاق.

دوران الروكر: بين إصبع القدم ونصف القطر، حول أسفل كرة قدمك، هو الجزء المثالي من الشفرة للدوران. فهذا له نصف قطر أصغر من الروك والمنحنى مصنوع من 3 أجزاء بدلاً من القوس السلس. في هذا الجزء من التزلج، ستجد النقطة الحلوة وهي المكان الذي يمكنك فيه التوازن والتحرك بأقل قدرمن الاحتكاك. يتضمن معظم القفز والدوران هذا الجزء من الشفرات.

:عندما تختار شفرة، سيكون مدربك مفيدًا للغاية. سوف يأخذ في عين الاعتبار بعض العوامل الأخرى أيضًا.

معظم الحواف تكون متوازية، ولكن هناك خيارات أخرى تشمل الشكل المخروطي (شكل الساعة الرملية) والجانب الحاد، والأشكال المدببة.

عادة ما يتطلب الرقص على الجليد والتزلج المتزامن شفرات أقصر مما هو الحال في التزلج الفردي أوالزوجي. فمن غيرالمرجح أن تصطدم الشفرات الأقصر ببعضها البعض أثناء الإنتقال من وضعية إلى أخرى .

إن الشفرات عادةً ما تكون مصنوعة من الفولاذ ولكن تختلف جودتها بناءاً على التصنيع والمعالجة.

يتم قياس إرتفاع دعامة حذاء التزلج عن طريق حساب الارتفاع الرأسي الفعلي للشفرة من الجليد إلى أعلى الحذاء. وكلما كنت أقرب إلى الأرض، كلما زاد التوازن الذي تحصل عليه.

سيكون مدربك من هؤلاء الخبراء في أكاديمية زايد الرياضية، قادرًا على تقديم النصح لك بشأن إختيارأفضل حذاء تزلج يناسب أسلوبك ومهاراتك في التزلج.