الإستفادة القصوى من التمرين دون الشعور بإرهاق – كيف تتمرن بذكاء و ليس بعناء

نوفمبر 08, 2018

إن مجرد حضورك إلى التمرين ليس كافياً لتحقيق الأفضل، مهما كانت طموحاتك. فلكي تكون أفضل رياضياً يجب عليك أن تتعرف وتتبع مفاهيم التمرين المدروس.

الممارسة تحقق الجودة

هذه الكلمات الثلاث يعرفها كل شخص يبحث عن النجاح. إنها شعار يجب أن يتعلمه ويطبقه من يشترك في تمرينات رياضية من بداية الجلسات التدريبية.  

فمجرد ذهابك إلى كل التمرينات ليس كافياً لتحقيق أفضل ما لديك مهما كانت طموحاتك لكي تكون رياضياً متميزاً كما تريد، فيجب عليك أن تدرك وتتبع أهم مفاهيم التدريب المدروس. ما هو التدريب المدروس؟

التدريب المدروس هو مفهوم مرتبط بجودة التدريب. طبقاً للتدريب المدروس، فاللاعبين ليس عليهم فقط أداء بعض الحركات أثناء الجلسات التدريبية. فلكي يحصلوا على الفائدة القصوى من التدريب عليهم أن يفهموا طبيعة أجسامهم و ينخرطوا في أنشطة مصممة بكفاءة عالية لتحقيق أهداف محددة مما سيساعدهم في تحسين أدائهم في النهاية وعندما يكونوا على وعي بما يجب عليهم أن يتحسنوا فيه، فإن التمرين المدروس يسمح عندها للمواهب الوليدة بأن يحسنوا حركاتهم ليحصلوا بذلك على أفضل النتائج من التدريبات.

و كشخص رياضي، يمكن البدء في تحقيق إستفادة أكبرمن تدريباتك الرياضية والتدريب بطريقة أكثرذكاءً للتحسن في رياضاتك المختارة باتباع الخطوات التالية:

1. ضع أهدافاً محددة

أن تقول"أريد أن أصبح أفضل" فإن هذا مثال لهدف عام، هدف لايمكنك قياسه بدقه. التمرين المدروس يعتمد على أهداف محددة وواقعية عليك تحقيقها، فهذا يساعدك في العمل قدماً تجاه تقدم ذو معنى.عليك أن تبدأ بخطوات صغيرة محددة لتحسين مهاراتك بشكل بسيط في وقت محدد.

و بدفع هذه الحدود للأمام بالتدريج، ستكون قادراً على توسيع قدراتك. يمكنك البدء بتحديد مهارة واحدة عليك تطويرها الأسبوع القادم. وبعد ذلك حدد الوقت اللازم لتحقيق هذا الهدف، وإذا ما كان هذا سيتم من خلال حصص التدريب أو الممارسة في المنزل.

و في نهاية الأسبوع،عليك تقييم تقدمك. وفي حال لم تشعر بالرضا تجاه تطورك، فعليك أن تجد طرقاً أخرى لتطوير تلك المهارة. وإذا ما أسعدتك النتائج حافظ عليها وأضف هدفاً جديداً تعمل عليه في الأسبوع التالي.

2. كن ذا عزيمة 

إن كتابة أهدافك شيء، بينما البدء في العمل على تحقيقها فإن ذلك شيء آخر. وذلك لكنك تحتاج إلى محرك داخلي يدفعك للعمل جاهداً لتطويروتوسيع مهاراتك. كما أن تخطي الأوقات العصيبة ليس سهلاً. فإنك بالتأكيد ستواجه العديد من لحظات الفشل وفترات أخرى من التقدم البطيء. هذه التحديات قد تعطيك الإحساس بخيبة الأمل التي ربما تجعلك تفكربالإستسلام.

 

لهذا فمن المهم أن تكون ذو إرادة و عزيمة، لتتغلب على هذه العوائق. وعندما تنتهج السلوك االصائب فلن يكون الإنسحاب خيار،وستكون دائماً مستعداً لأستكمال العمل الجاد.

لهذه الأسباب، فإذا ما إخترت مهارة ما لتطورها من خلال التمرين المدروس، فتأكد أنك قد إخترت ما تريد أن تتميز به بالفعل. لأنك ستكرس وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً لتصل لهذا الهدف، ولهذا يجب أن يكون الناتج مستحقاً لهذا الجهد.

3. إتبع جدول منتظم للتمرين

عظماء الرياضيين معروفين بإتباعهم نظاماً رياضياً منتظماً. فلا يهم إذا ما كانوا يمارسون الرياضة لساعة أو ساعتين مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع. بل المهم أن لديهم جدولاً زمنياً منتظماً، عليهم الإلتزام به باستمرار.

و من إيجابيات التدريب المركز المنتظم، أنه يساعدك على الحفاظ على نشاطك تجاه تحسين مهاراتك والذي بدوره سيكون له تأثير مباشر على مستوى أدائك.

4. فكر خارج الصندوق

إذا لاحظت أن طريقاً ما أوإستراتيجية ما لا تساعدك في تطوير المهارة التي تعمل عليها فعليك أن تعرف متى يجب أن تتوقف لتبحث عن أساليب أخرى للتطوير. يمكن أن تسأل مدربك أو زملاءك في الطريق أو رياضيين آخرين عن إستراتيجيات أخرى ناجحة لتجربها بنفسك.

قم بعمل بحث على الإنترنت أو قراءة كتب عن الرياضة والتدريب. هناك مواقع كثيرة يمكنك أن تجد فيها نصائح وطرق تستطيع بها تطويرمهاراتك ورياضتك. كما يمكنك أيضاً إستعارة بعض الأفكارالتي تبناها كبارالرياضيين من خلال الإطلاع على سيرتهم الذاتية.

التفكيرخارج الصندوق يتضمن أيضاَ التحدي المستمر لقدراتك الحالية. وهذا يعني ألا تعمل على نفس المهارات مراراً وتكراراً.  فعليك دائماً أن تأخذ الوقت الكافي لتتعرف على نفسك، طبيعة جسمك و قدراتك. سيكون هناك دائماً شيء ما يمكنك أن تعمل على تحسينه كل أسبوع.

5. إسال عن التغذية الراجعة

أخيراً التغذية الراجعة مهمة جداً لتحديد مجالات التطوير. إنها ستعطيك رؤية حقيقية عن تقدمك. إذا كنت تمارس التنس، قد يعطيك مدرب التنس أو بعض من زملائك، بعض التعليقات الموضوعية عن أداءك. كما يمكنك أيضاً القيام بالتقييم الذاتي لكي تتعرف على نقاط القوة والضعف لديك. تلقي التغذية الراجعة بإنتظام يمكنك من تحديد وتصحيح بعض النقاط التي تسبب مشاكل فتتحرك قدماً تجاه التفوق الحقيقي.

أهم شيء عليك أن تتذكره هو أن تتدرب وتعمل بذكاء وليس بقوة وعليك أن تتفهم جسمك وإمكانياته وأن تركزوتستمر في التقدم للأمام.