كيف تؤثر الرياضة على طفلك - بالإضافة إلى الفائدة البدنية

يوليو 04, 2019

الفوائد البدنية للرياضة معروفة للجميع. فالطفل الذي يلعب رياضة بإنتظام، سيظل قوياً وذو لياقة عالية. و سيتمتع دائماً بالتوازن و المرونة مما سيساعده في الحفاظ على قلب سليم كما سيكون أقل عرضه للإصابة بزيادة في الوزن أو أية حالات صحية أخرى.

 من ناحية أخرى، فإن بعض الناس مازالوا أقل دراية بأهمية الرياضة لصحة أطفالنا النفسية والإجتماعية.

التسجيل لحجز مدرب رياضي لأطفالكم، يعتبر فكرة رائعة لتعزيزالمهارات الناعمة للصغار، وهي المهارات المطلوبة ليعيشوا حياة سعيدة هادئة داخل المجتمع.

الفوائد الإجتماعية:

الصداقة: في كل من الرياضات الفردية أوالجماعية، هناك فرص كثيرة لعمل صداقات جديدة تستمر طويلاً. لأن أكاديميات تدريب الرياضة ذات النوعية المتميزة تجذب لاعبين من مختلف المدارس والمناطق في المدينة، هذه العلاقات تخلق دائرة إجتماعية جديدة خارج أسوارالمدرسة وفي معظم الأوقات مع مجموعات أكثر تنوعاً. والعديد من البالغين مازال لديهم صداقات إكتسبوها منذ الطفولة من خلال الفرق الرياضية. لأن العلاقة بينهم كانت قوية جداً.

التضامن والعمل الجماعي:

عندما نقول "لايوجد أنا" داخل الفريق، فهذا شيء مهم جداً في الرياضة. فالعمل معاً لتحقيق هدف مشترك مثل الفوزفي مباراة يساعد في خلق الترابط وتعزيزالعلاقات الحميمة. فحتى الطفل عندما يشترك في رياضة فردية فإنه يدرك أن أصدقاؤة هم الذين كانوا يحمسونه و أنه لا يمكنه أن يصل إلى هدفه دون الإعتماد على الآخرين و دعمهم.

الإرشاد

من خلال الرياضة، يمكن للأطفال الوصول إلى العديد من النماذج الإيجابية مثل المدربين الرياضيين المحترفين، قائدي الفرق، اللاعبين الأكبرسناً والرياضيين المحترفين الذين يمثلون السلوك الجيد الذي سيريد طفلك محاكاته. و لذلك يمكن للمدربين على وجه الخصوص، تقديم مساهمة إيجابية حقيقية في حياة الطفل بهذه الطريقة.

إحترام السلطة

بغض النظرعن نوع الرياضة، فإن لجميعها قواعد للعب وشخص يمثل السلطة يضمن الالتزام بالقواعد المشتركة. إن تعلم الإلتزام بالقواعد وقبول قرار الحكم هو مظهرهام و حيوي في ممارسة الرياضة. عادة ما يتم تأديب اللاعبين من خلال مهلة أوعقوبات تقييمية إذا حدث كسر لقواعد اللعبة ولا يتم التسامح مع أي سلوك سيئ تجاه المحكم.

يعتبر هذا الإطار الجدي، رائعًا ليتعلم الأطفال الانضباط الذاتي وإحترام السلطة، وهو درس يمكنهم تطبيقه في المدرسة وخلال حياتهم العملية ويتعلمون كيفية التعامل بكياسة مع المواقف التي قد يشعرون فيها بالإحباط .

فهم الالتزام

سواء اختار طفلك رياضة فردية أو جماعية، فإنه سيستفيد من الالتزام الذي قطعه. سوف يتحسن لعبه بمرور الوقت ومع الممارسة، وسيتعلم الأطفال أن الأشياء الجيدة تأتي من التفاني والعمل بجهد.

إذا لعب أطفالكم رياضة جماعية، فإنهم سيرون أن جهودهم الفردية تحدث فرقًا كبيرًا لفريقهم أيضًا. و سيدركون مدى أهمية المساهمة التي يقدمونها بغض النظرعن نتيجة المباراة.

 

الفوائد النفسية

الرياضة تساعد على تنمية الصبر

الصبر شيء نتوقع أن يتعلمه الأطفال في سن مبكرة. توفر الرياضة العديد من الفرص لتطوير الصبر: فمن إنتظار التعليمات الكاملة قبل بدء التدريب، إلى دعم زميل في الكفاح إلى تعلم أن إتقان مهارة جديدة يتطلب وقتًا وجهدًا.

الرياضة تساعد الأطفال على التحكم في العواطف

عاجلاً أم آجلاً، سيخسرطفلك في مباراة، وهذا ليس بشيء سيء. فصحيح أنه من المحتمل أن يشعر بخيبة أمل وإحباط وغضب ومشاعر غير مريحة أخرى عندما يخسرو لكن تلك المشاعر كلها عادية وطبيعية تمامًا، ولكن ما يجب على طفلك تعلمه هو التعبيرعن تلك المشاعر بطريقة هادئة وغيرعدوانية.

ومن خلال ملاحظة نماذج القدوة كالمدربين واللاعبين الأكبر سناً، يمكن للأطفال تعلم التحلي بالروح الرياضية وكيفية تقبل الخسارة بكرامة ونزاهة. كما يمكنهم تطبيق هذا الدرس في الحياة العامة عندما يواجهون أي نوع من من الشدائد أو خيبة الأمل خارج الرياضة.

على الجانب الآخر، بينما لا توجد حاجة لقمع المشاعرالإيجابية بعد النجاح، سيتعلم الأطفال التعاطف مع الآخرين الذين لم يحققوا ذلك.

الرياضة تعلم المرونة

إن  أحد أعظم دروس الرياضة هي أن تتعلم كيف تقف و تبدأ من جديد بعد أن تخسر مباراة. ففي مجال الرياضة، يجب أن يحصل الأطفال على الدعم الصحيح في حالات الهزيمة ليساعدهم ذلك على الإستمرار مع مزيد من التصميم. وبمرورالوقت، ستطور لديهم سمتي المثابرة والمرونة و تلك السمتين اللامعتين ستساعدهم في الوصول إلى مرحلة البلوغ.

 

الرياضة تنمي الثقة

بضع كلمات بسيطة مثل "لعبة رائعة!" أو "لعب جيدًا!" يمكن أن تعني كل شيء للطفل.على الرغم من أنه من الممكن أن يركز طفلك فقط في فكرة الفوز في البداية ولكن مع دعمك إلى جانب دعم مدربه فإن طفلك سيدرك أن جهوده ستحظى بالإعجاب سواء فاز أم لا.

يمكن أن يساعد الدعم والتشجيع غيرالمشروط الذي يحصل عليه الأطفال من البالغين ومن زملائهم، في رفع تقديرهم لذاتهم. كما أننا بالطبع، لا نستطيع إنكارأهمية تأثير"الفوزالكبير" في تعزيزالثقة بالنفس.

تساعد الرياضة على تطوير المهارات التحليلية وصنع القرار

مهما كانت الرياضة التي يشارك فيها طفلك، فإنه سيتعين عليه إتخاذ قرارات سريعة: مكان ضرب الكرة في الملعب، إلى من سيمررالكرة، هل سيستقبل الرمية أم لا. و ذلك سيتطلب تحليلات سريعة للوضع.

إن تعلم كيفية إتخاذ القرارات تحت الضغط منذ الصغرلن يعززفقط الثقة والقناعة بالنفس بل سيساعد أيضاً على إعدادهم لضغوط الحياة المهنية وتعزيز مهارات القيادة للمستقبل.

بالإضافة إلى دورالرياضة المساهم في الصحة الجسدية، يجب النظر إلى أهمية الرياضة بالنسبة للصحة النفسية أيضًا. إن المهارات الإجتماعية والفوائد النفسية واسعة النطاق وبعيدة المدى. يمكن تعلم الكثيرمن خلال الرياضة وهذا سيقطع شوطًا كبيرًا في مساعدة الأطفال على الاستعداد للضغوط الشخصية والمهنية الخاصة بحياة البالغين.