8 دروس حياتية نتعلمها من رياضة التنس

يونيو 28, 2018

بالإضافة إلى اللياقة البدنية، فإن ممارسة رياضة التنس تساعدنا على اكتساب العديد من المهارات الحياتية. فبمجرد أن تشترك في برنامج تدريبي للتنس، فإن إصرارك على النجاح يساعدك في التغلب على أية نقاط ضعف لديك، وعلى الرغم من أنك بالتأكيد تحتاج إلى مدرب مؤهل يساعدك على تحسن أدائك، فإن قدرتك على الإنجاز تختصر في مدى الجهد الذي تبذله لتحسين أداءك في التدريب و كذلك في المباريات.

 ومن خلال لعبة التنس، تستطيع أن تحصل على فرصة لتتعلم ثمانية دروس والتي تستطيع أيضاً تطبيقها في حياتك الشخصية.

ا- الثقة بالنفس: 

في التنس، يجب أن تثق بنفسك وحدسك أثناء اللعبة، فعندما يكون لديك الإيمان القوي في قدرتك على الحكم، ستصبح لديك الشجاعة لتتغلب على مخاوفك وتمضي قدماً لتحقيق أهدافك. يساعد التنس أيضًا على أن تكون واثقاً بنفسك، وهذا بدوره سيساعدك على أن تتحكم في حياتك وماذا تتمنى، وكيف تخطط وماذا تتوقع من نفسك.

2- الالتزام:

ممارسة الرياضة ليست فقط مسألة مكسب أو خسارة، فقد تواجهك إصابة أو خسارة، وهو ما يحدث أيضاً في الحياة العادية. و التنس يعلمك كيف تواظب على إلتزامك حتى وإن لم تحقق النتيجة المطلوبة. وعندما تظل مواظباً بالرغم من التحديات، فهذا الإصرار سوف يعطيك إحساساً جيداً بالإنجاز.

وأضف إلى هذا، أنه لكي تتحسن في رياضة التنس، عليك بالتدريب المنتظم وهذا يجعلك تسخر جهودك خلال اللعب مما سيعود عليك بالنفع بالتأكيد في أنشطة الحياة الدقيقة. وبعد كل هذا، فعليك أن تعلم أن النجاح لا يكمن فقط في الفوز بل أيضاً في قرارك بألا تنسحب.

 

 

 

 

تحمل المسؤولية-3 

إتقان التنس لا يتطلب فقط حضورك للتدريب، بل عليك أن تظهر أفضل ما لديك كلاعب خلال التدريب والمباريات. وعندما تدرك هذا، فإنك تدرك أيضاً أنك مسؤول عن تصرفاتك و قراراتك في الحياة.

على سبيل المثال، فإن كان لديك مباراة في صباح الغد، فعليك أن تقوم بكافة الإستعدادات مثل النوم مبكراً الليلة، فما تفعله اليوم يمكنك من أداء جيد في الغد.

 وعندما تكون مستعدأ لتحمل مسؤولية تصرفاتك فسيضع الناس ثقتهم بك.

 

 

4- التحلي بالروح الرياضية: 

كجميع الرياضات الأخرى، قد تفوز وقد تخسر. والمباريات قد تكون مشدودة أو ملتهبة وعليك دائماً التحلي بالروح الرياضية.

 

5- الأمانة: 

في معظم مباريات التنس للناشئين لا يوجد حكم، وعلى اللاعبين أنفسهم أن يحددوا إن كانت كرة المنافس كانت داخل أم خارج (هدفاً أم لا). بالرغم من أنه من السهل أن يغش اللاعب ليفوز المباراة، ولكن رياضة التنس تعلم أهمية أن تكون أميناً حتى لو بإمكانك أن تكون غير ذلك. فالمكسب قصير المدى بسب الغش، لا يستحق. إن التنس يساعدك أن تفهم نزاهة اللعبة مما يمكنك من إتخاذ القرارات السليمة في المستقبل. حتى لو كان هذا يعني خسارة جولة.

 

6- العمل الجماعي:

عندما تكون عضواً في فريق، فأنت تتعلم أن تعمل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك وهو أن تفوز. و تستطيع أيضاً أن تكتشف نقاط الضعف والقوة لديك وكيف تسخرهم لخدمة الفريق. كل لاعب في الفريق له قيمة حتى لو لم يكن نجماً.

العمل الجماعي يعلمك ألا تكون أنانياً. فبدلاً من أن تفكر في الأفضل لنفسك، فعليك أن تركز أكثرعلى ما هوأفضل للفريق. في التنس هناك شركاء ولاعبين آخرين تتدرب معهم.

 

7- الإستراتيجية: 

كل لعبة تحتاج إلى إستراتيجية ناجحة، و بينما أن تعمل على أن تصل إلى أفضل خطة للفوز، فأنت تتعلم دروساً كبيرة في التعامل مع الحياة اليومية. إن الإعداد لإستراتيجية اللعب في مباراة التنس، يساعدك على تنمية مهارات حل المشكلات لتتعامل مع معطيات اللعبة بشكل أسهل. التنس يعلمك أن تتوقف لتقيم الموقف ومن ثم تبتكر استراتيجية جديدة للفوز. والأكثر من هذا، فأنت أيضاً تمارس لعبة ذهنية عندما تنافس على اللعب مما يعمل على تحسين قوتك الذهنية حتى وأنت خارج الملعب.

 

 

8- إدارة الوقت:

 

بينما تمارس الرياضة فأنت أيضاً تمارس مهام الحياة الأخرى. فقد يكون عليك أن تستعد للإختبارأوإنجاز مشروع بينما تلعب مباراة أو تتدرب. فالرياضات مثل التنس، تعلم الأطفال على وجه الخصوص، أن يحققوا توازناً فلا يغامروا بمسؤولياتهم الأخرى مثل واجبات المدرسة.

إدارة الوقت، مهارة هامة لكل مراحل حياتنا. فالأيام المزدحمة بالأعباء لا يجب أن تكون عذراً، بل بالأحرى، فرصة لتتعلم التخطيط وجدولة المهام التي عليك القيام بها.

 

يوفر لك لعب التنس فرصاً كثيرة لتعلم دروس قيمة في الحياة. فأكثر من كونها رياضة فتلك اللعبة، تعلمك أن تستخدم هذه الدروس في مواقف أخرى لتعزز حياتك.