خمسة أسباب لأهمية ممارسة الفتيات المراهقات للرياضة

فبراير 16, 2022

تكتسب الفتيات المراهقات العديد من الفوائد من ممارسة الرياضة ولا عجب أن يختار الكثير من الأباء تسجيل أبنائهم في مثل هذه الأنشطة الرياضية. وتؤدي ممارسة الرياضة إلى تأثيرات إيجابية كثيرة لممارسيها وليس على صحتهم البدنية فقط، ولكن تؤثر إيجابيًا أيضا على الصحة النفسية والاجتماعية للأفراد. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن الإناث أقل مشاركةً في الألعاب الرياضية من الذكور، وأنهم أكثر عرضة للانقطاع والانسحاب عن ممارستها. وقد أظهرت دراسة كندية حديثة أن فتاة واحدة من بين ثلاث فتيات ينسحبن من الرياضة في سن المراهقة، وهذا المعدل أعلى بثلاث مرات من معدل الذكور من نفس العمر. ويمكن تغيير هذا الأمر من خلال تشجيع ودعم الفتيات من قبل عائلاتهن وأصدقائهن ومدربيهن.

تسجيل الفتيات في الأنشطة الرياضية وضمان إلتحاقهن في الرياضة والتأكد من أنهن يلعبن كمراهقات يمكن أن يحدث فرقًا جيدًا في أسلوب الحياة والصحة بشكل عام. وفيما يلي خمسة أسباب تدفع الفتيات المراهقات لبدء ممارسة الرياضة والاستمرار فيها:

  1. العديد من الفوائد الصحية للرياضة:

ان المشاركة في الرياضة يمكن أن تقلل من أخطار الاصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب لدى الشباب. والأكثر أهمية بالنسبة للفتاة المراهقة في كونها رياضية قد يسهل من أعراض الدورة الشهرية؛ فيمكن أن تكون أخف وأكثر انتظامًا وأقل تقلصات في المعدة أثناء الدورة الشهرية من الفتيات اللاتي لا يمارسن الرياضة.

  1. ممارسة الرياضة تبني الثقة بالنفس:

لا يقتصر الأمر على أن ممارسة الرياضة أمر صحي فحسب، بل إنها تبني الثقة بالنفس لدى المراهقين، فهم يستطيعون من خلال الرياضة تحقيق مهارات جديدة، والعمل بنجاح مع الآخرين، وتعلم أن الخسارات لا تكون دائما انتكاسات. وقد تكون هذه العوامل هي السبب الرئيسي في نتيجة الدراسة التي أجرتها التربية الصحية حيث وجدت في بحثها أن المراهقين الذين يشاركون في النوادي الرياضية يتمتعون بتكيف اجتماعي أعلى، وهم أقل قلقًا، ويشعرون عمومًا بسعادة أكبر في حياتهم، وكلها مؤشرات تدل على الثقة بالنفس.

  1. الرياضة تعلم مهارات العمل الجماعي وتطور الحياة الاجتماعية:

أن تكون جزءًا ضمن فريق (حتى في الرياضات الفردية!) يساعد على تطوير العديد من المهارات الحياتية. حيث إنها تعلم التعاون، والتضامن، والإستماع للآخرين. وعلاوة على ذلك، فإن الفتيات المشاركات في الفرق الرياضية لديهن فرص أكبر لتكوين صداقات جديدة وبناء علاقات اجتماعية جديدة تكون بالغة الأهمية في سنوات المراهقة.

  1. الانضمام إلى فريق رياضي يساعد في محاربة الاكتئاب:

إن مؤشر نمو اكتئاب المراهقين مثير للقلق، لكن الرياضة يمكن أن تساعد في صد هذا الإنتشار المرعب. حيث نشر باحثون في لوس أنجلوس دراسة تلخصت نتائجها بأن المشاركة الرياضية يمكن أن تتصدى لتجارب الطفولة الصعبة، بينما وجدت مجموعة في كندا أن الرياضة تساعد في إدارة وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق. وهناك أيضًا ارتباط ثابت عن النشاط البدني حيث يقلل من مستويات التوتر وهو أمر مفيد حتى للفتيات المراهقات غير المعرضات لهذه الحالة.

 

  1. ممارسة الرياضة تحسن النجاح الأكاديمي:

تؤدي ممارسة الرياضة إلى تحسين مهارات التنظيم لدى الفتيات وقدرات إدارة الوقت حيث يتعلمون جدولة الأعمال المدرسية، والممارسات الرياضية، وتكوين الصداقات، وغالبًا ما يركزون على الحصول على درجات جيدة حتى يتمكنوا من البقاء في فريقهم الرياضي. مع كل هذه النتائج المذكورة، يمكن أن يجعل هذا الفتاة أكثر عرضة للالتحاق بالجامعة.

 

تمنح الرياضة الفرصة للفتيات بأن يكن جزءًا من فريق وأن يعملن معًا، ويدفعن بعضهن البعض نحو الأمام لتحقيق النجاح معًا. ضع في اعتبارك تسجيل ابنتك في نادٍ رياضي في أبوظبي أو في أي مكان تعيش فيه، وقم بتشجيعها على مواصلة المشاركة في هذه الأنشطة الرياضية خلال سنوات المراهقة.